16.05.2008, 04:46pm بتوقيت العراق   العربية كوردي English
رئيس الوزراء يؤكد بان الموصل لن تبقى أسيرة بأيدي القاعدة وبقايا النظام السابق والخارجين عن القانون        رئيس الوزراء يؤكد ان الحكومة تسعى لبسط سلطة القانون في مدينة الموصل        مجلس الرئاسة يصادق على قانون تعديل قانون وزارة العدل        طالباني يعزي كلا من أمير الكويت بوفاة الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح طالباني يعزي الرئيس الصيني هوجين تاو بضحايا الزلزال        وزير الداخلية يعقد مؤتمر لعشائر محافظة نينوى في اطار حشد الجهود لدعم خطة فرض القانون        استشهاد وإصابة 20عشرات الاشخاص في التفجير الارهابي في أبو غريب        الداخلية :القبض على إرهابيين وضبط أسلحة ومتفجرات        وزارة الدفاع البريطانية تجري تحقيقا حول مقتل عراقي في البصرة        عطا :مقتل عدد من الارهابيين والقاء القبض على عدد اخر في مناطق متفرقة من بغداد        
الصفحة الاولى
آخر الأخبار
أخبار العراق
أخبار الشرق الاوسط
أخبار العالم
إقتصاد
علوم وتكنولوجيا
منوعات
مواقع ألكترونية
الصحة والحياة
تقارير خاصة
ألاخبار الرياضية
اخبار ساخنة
رسالة اخبارية
  ادخال  

 
الصحة والحياة
تناول الدهون قد يزيد احتمال الإصابة بالعقم
الاثنين, 28.04.2008, 04:42am (GMT)

أظهرت دراسة جديدة ان النساء الراغبات في الانجاب قد يصبح مطلوبا منهن الابتعاد عن الأطعمة السريعة المقلية على الطريقة الفرنسية ليس فقط لتفادي زيادة أوزانهن.

ووجد الدكتور يورج شافارو من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن وزملاؤه انه كلما زادت الدهون المحولة في طعام المرأة كلما زادت احتمالات ان تصبح عاقرا.

وتوجد الدهون المحولة في الاطعمة المقلية والوجبات الخفيفة المعبأة والمحمصات التي تنتج لاغراض تجارية وغيرها ومعروف انها تزيد احتمال الاصابة بأمراض القلب وداء السكري.

وقال شافارو لخدمة رويترز الصحية "حتى لمن لا يسعين الى الحمل فان فكرة الابتعاد عنها (الدهون المحولة) جيدة للغاية."

وأشار شافارو وفريقه في الدورية الامريكية للتغذية الطبية الى ان الدهون المحولة يمكن ان تتدخل مع نشاط مستقبل الخلية ذات الصلة بالالتهاب وأيض (حرق) سكر الدم والحساسية للانسولين". واتضح ان العقاقير التي تستخدم لتنشيط المستقبل تحسن الخصوبة بالنسبة للنساء المصابات بحالة تعرف باسم عرض تكيس المبيض المتعدد.

ولدراسة كيف يؤثر تناول الدهون المحولة على الارجح على الخصوبة حلل الباحثون بيانات من 18555 امرأة بصحة جيدة يشاركن في دراسة لصحة الممرضات. وجميعهن كن متزوجات وحاولن الانجاب خلال الفترة بين 1991 و 1999.

ووجد الباحثون ان كل زيادة بنسبة 2 في المئة في كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها المرأة من الدهون المحولة بدلا من الكربوهيدرات تزيد بنسبة 73 في المئة احتمال اصابتها بالعقم. ويرتفع الاحتمال الى 79 في المئة لكل 2 في المئة من الطاقة في الدهون المحولة اذا حلت محل دهون اوميجا-6 غير المشبعة المتعددة. ولكل 2 في المئة من السعرات الحرارية المستنتجة من دهون محولة بدلا من دهون غير مشبعة أحادية يزيد الاحتمال أكثر من المثلين.

وأشار شافارو الى انه بالنسبة للمرأة التي تتناول 1800 سعر حراري في اليوم فان 2 في المئة من الطاقة المأخوذة من دهون محولة تعادل أربعة جرامات. وقال "ليس من العسير جدا تناول أربعة جرامات من الاحماض الدهنية المحولة كل يوم. انها بالفعل كمية قليلة نلحظ ان لها تأثيرا كبيرا بشأن العقم".


تعليقات (0)        طباعة        أخبر صديق        للأعلى




 
. طبق الهرم الغذائي خلال وجباتك اليومية
. ساعات نوم البشر تتراجع والنتائج خطرة صحياً ونفسياً
. الهواتف النقالة قد تقتل أكثر من التدخين
. تنسيق الطعام ضروري لمريضة السكري الحامل
. الطبخ بالفلفل الأحمر يقي من السرطان
. سبب آخر لنأكل ونستمتع بالشوكولاتة
. تفاحة في اليوم تبقى طبيب الدماغ بعيدا
. زيت الزيتون أكثر من مجرد زيت مائدة!
. أنت وقارورة العسل!
. الحنظل علاج فعال لمرض السكري
أحد إثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31
May 2008
إعلانات
الصفحة الرئيسية | آخر الأخبار | أخبار العراق | أخبار الشرق الأوسط | أخبار العالم | اقتصاد | علوم وتكنولوجيا | منوعات | خدمات | الطقس
الصحة والحياة | تقارير خاصة | تليفزيون العراقية | العراقية 2 | العراقية الرياضية | إذاعة جمهورية العراق | إذاعة القرآن الكريم
اتصل بنا | من نحن | خارطة الموقع | RSS | أضفنا للمفضلة
حقوق الخدمة محفوظة للشبكة العراقية – تنفيذ شبكات علامة