02.12.2008, 05:42pm بتوقيت العراق   العربية كوردي English
رئيس الجمهورية يتلقى رسالة شكر من جبهة التوافق لموقفه الداعم لاتفاقية الانسحاب        نائب رئيس الوزراء يستقبل السفير زلماي خليل زاد ممثل الولايات المتحدة الامريكية في الامم المتحدة        رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يفتتح مشروع محطة ضخ المصب العام في الناصرية        العيساوي يشارك بملتقى استثمار الكهرباء الاول في عمان        نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي يستقبل السفير الامريكي زلماي خليل زاد        
الصفحة الاولى
آخر الأخبار
أخبار العراق
أخبار الشرق الاوسط
أخبار العالم
إقتصاد
علوم وتكنولوجيا
منوعات
مواقع ألكترونية
الصحة والحياة
تقارير خاصة
ألاخبار الرياضية
اخبار ساخنة
رسالة اخبارية
  ادخال  

 
الصحة والحياة
زيت السمك وفوائده للحامل
الاربعاء, 30.07.2008, 08:36am (GMT)

وجدت دراسة جديدة بان الأطفال الذين تناولت أمهاتَهم كبسولات زيت السمك أثناء الحمل تمتعوا بتنسيق أفضل بين حركة البصر واليدين مقارنة مع الأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم كبسولات زيت السمك. وبسبب المخاوف من الزئبق عند تناول بعض أنواع السمك، أصبح تناول مكملات زيت السمك أكثر شعبية.

يقول الدكتور ديفيد إل كاتز، مدير مركز بحوث الوقاية من الأمراض، " تعتبر الأحماض الدهنيه "أوميغا -3" المعروفة عموماً باسم زيت السمك، مواد مغذية ضرورية لصحة الإنسان". 

ويضيف كاتز، "وبالإضافة إلى الأحماض الدهنية <أوميغا 6>، تؤثر هذه المركبات على كل شيء من توازن الهرمونات إلى الوظيفة المناعية، ويعتبر تناول "أوميغا -3" في المراحل الأولى أساسيا لنمو وتطورعيونِ ودماغ الجنين، ويعتقد بأنها تساهم في التطور الصحي في الطفولة المبكرة."

هذا وقام باحثون استراليون بإجراء الدراسة على 98 سيدة حامل حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تم إعطائها 4 غرامات من كبسولات زيت السمك، ومجموعة تم إعطائها 4 غرامات من زيت الزيتون كل يوم منذ الأسبوع العشرين للحمل، وحتى ولادة الأطفال.

وعندما أصبح الأطفال بعمر سنتان ونصف، خضعوا لاختبارات لفحص مستوى اللغة، والسلوك، والتفكير العملي، والتنسيق بين حركة العينِ واليد.

فتبين للباحثين وجود اختلافات هامّة بين الأطفال في مهارات نمو وتطور اللغة، بحيث أحرز الأطفال الذين تناولت أمهاتَهم زيت السمك مستوى أعلى في التنسيقِ بين حركة العين، واليد، مقارنة مع الأطفال الذين تناولوا زيت الزيتون. وقد اثبت العلماء هذه الفرضية حتى بعد أن أخذوا بعين الاعتبار عمر الأم وفترة الرضاعة من الثدي.

بالإضافة، وجد الباحثون بأن المستويات العالية من الأوميغا -3 في دم الحبل السري للأطفال الرضع ارتبط بشكل ملحوظ بالتنسيق مع حركة العينِ واليد، مقارنة مع المستويات المنخفضة من الأوميغا -6، التي وجدت في العديد من الزيوت النباتية.

هذا وقد أوصت لجنة البحث في الدراسة، بأن يتم البحث أكثر حول فوائد زيت السمك، حيث تشير البيانات التمهيدية بأن المكملات الغذائية التي اقترنت بنسبة عالية من زيت السمك أثناء الأسابيع الـ20 الأخيرة من الحمل لم تكن آمنة فقط، بل وكشفت عن وجود تأثيرات مفيدة محتملة.


تعليقات (0)        طباعة        أخبر صديق        للأعلى




 
. دراسة: قد تسيطر على ضغط الدم أفضل من طبيب.. لكن بشروط
. تخلصوا من التوتر بالتأمل
. لقاح شامل "واعد" ضد كل أشكال الانفلونزا
. الإصابات بالإيدز في السعودية تزداد 20 سنويا
. الرياضة والفواكه والإقلاع عن التدخين تطيل العمر
. خيار البحر لعلاج انتشار الملاريا
. الافراط في الاكل يسبب أمراض السكر والقلب.. والبدانة
. دراسة تربط بين البطون الكبيرة وكثرة النوم أو قلته
. الجوع يحد من أعراض التوتر والاكتئاب
. تخلصي من الحساسية بالأعشاب
أحد إثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
December 2008
إعلانات
الصفحة الرئيسية | آخر الأخبار | أخبار العراق | أخبار الشرق الأوسط | أخبار العالم | اقتصاد | علوم وتكنولوجيا | منوعات | خدمات | الطقس
الصحة والحياة | تقارير خاصة | تليفزيون العراقية | العراقية 2 | العراقية الرياضية | إذاعة جمهورية العراق | إذاعة القرآن الكريم
اتصل بنا | من نحن | خارطة الموقع | RSS | أضفنا للمفضلة
حقوق الخدمة محفوظة للشبكة العراقية – تنفيذ شبكات علامة