02.12.2008, 03:47pm بتوقيت العراق   العربية كوردي English
رئيس الجمهورية يتلقى رسالة شكر من جبهة التوافق لموقفه الداعم لاتفاقية الانسحاب        نائب رئيس الوزراء يستقبل السفير زلماي خليل زاد ممثل الولايات المتحدة الامريكية في الامم المتحدة        رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يفتتح مشروع محطة ضخ المصب العام في الناصرية        العيساوي يشارك بملتقى استثمار الكهرباء الاول في عمان        نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي يستقبل السفير الامريكي زلماي خليل زاد        
الصفحة الاولى
آخر الأخبار
أخبار العراق
أخبار الشرق الاوسط
أخبار العالم
إقتصاد
علوم وتكنولوجيا
منوعات
مواقع ألكترونية
الصحة والحياة
تقارير خاصة
ألاخبار الرياضية
اخبار ساخنة
رسالة اخبارية
  ادخال  

 
الصحة والحياة
مكملات الثوم تساعد في خفض ضغط الدم
الاثنين, 04.08.2008, 06:23am (GMT)

أفادت مراجعة جديدة لعدة أبحاث بأن مكملات الثوم قد تخفض ضغط الدم بنفس فعالية بعض العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وقالت الدكتورة كارين ريد وزملاؤها من جامعة اديليد بجنوب استراليا إن " المكملات (الغذائية) بمستحضرات الثوم قد تقدم بديلا مقبولا أو خيارا علاجيا تكميليا لارتفاع ضغط الدم".

وقال الباحثون إن الأبحاث حتى يومنا هذا عن الثوم وضغط الدم كانت نتائجها "غير حاسمة" في حين أن التحليل المجمع الذي يشمل نتائج العديد من الدراسات تضمن الدراسات التي أجريت حتى عام 1994.

ولتقديم نظرة محدثة ضمت ريد وفريقها مزيدا من الدراسات المنشورة حديثا إلى تحليلهم ليصبح المجموع 11 دراسة تناول فيها المرضى بصورة عشوائية الثوم أو حبة بلاسيبو (حبة زائفة لا تحتوي مادة فعالة.) وفي معظم الدراسات تناول المشاركون الثوم في صورة سفوف كمكمل معياري. وتراوحت الجرعات بين 600 و900 مليجرام يوميا تناولها المشاركون لما بين 12 و23 أسبوعا.

وعندمت جمع الباحثون البيانات من تلك التجارب وجدوا أن الثوم خفض ضغط الدم الانقباضي (عند انقباض القلب) 8.4 ملليمتر زئبق في المتوسط وضغط الدم الانبساطي (عند انبساط القلب) 7.3 ملليمتر زئبق. وبقدر ارتفاع ضغط دم الشخص عند بداية الدراسة بقدر ما جرى خفضه بتناول الثوم.

وكانت الآثار مشابهة لآثار العقاقير شائعة الاستخدام لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات بيتا (عقاقير تقلل التنبيه العصبي للقلب مما يقلل قوة ومعدل نبضه) والتي تخفض ضغط الدم الانقباضي خمسة ملليمترات زئبق ومثبطات إنزيم تحويل الانجيوتنسين (هرمون يسبب ضيق الأوعية الدموية) وهي تسبب انخفاضا متوسطه ثمانية ملليمترات زئبق في ضغط الدم الانقباضي.

وتعادل الجرعات المستخدمة في الدراسات من 3.6 إلى 5.4 ملليجرام من المادة الفعالة في الثوم وهي الأليسين. ويحتوي فص الثوم الطازج على خمسة إلى تسعة ملليجرامات من الأليسين.

وقال الباحثون إنه في مجمل من شملتهم الدراسات فإن خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار أربع إلى خمس نقاط في المتوسط وضغط الدم الانبساطي بمقدار نقطتين إلى ثلاث نقاط ربما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والوفيات المتعلقة بها بما يصل إلى 20 في المئة.


تعليقات (0)        طباعة        أخبر صديق        للأعلى




 
. زيت السمك وفوائده للحامل
. دراسة: قد تسيطر على ضغط الدم أفضل من طبيب.. لكن بشروط
. تخلصوا من التوتر بالتأمل
. لقاح شامل "واعد" ضد كل أشكال الانفلونزا
. الإصابات بالإيدز في السعودية تزداد 20 سنويا
. الرياضة والفواكه والإقلاع عن التدخين تطيل العمر
. خيار البحر لعلاج انتشار الملاريا
. الافراط في الاكل يسبب أمراض السكر والقلب.. والبدانة
. دراسة تربط بين البطون الكبيرة وكثرة النوم أو قلته
. الجوع يحد من أعراض التوتر والاكتئاب
أحد إثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
December 2008
إعلانات
الصفحة الرئيسية | آخر الأخبار | أخبار العراق | أخبار الشرق الأوسط | أخبار العالم | اقتصاد | علوم وتكنولوجيا | منوعات | خدمات | الطقس
الصحة والحياة | تقارير خاصة | تليفزيون العراقية | العراقية 2 | العراقية الرياضية | إذاعة جمهورية العراق | إذاعة القرآن الكريم
اتصل بنا | من نحن | خارطة الموقع | RSS | أضفنا للمفضلة
حقوق الخدمة محفوظة للشبكة العراقية – تنفيذ شبكات علامة